Home

كاتب رسالة التوابع والزوابع

رسالة التوابع والزوابع كتاب لأبي عامر أحمد بن عبد الملك القرطبي الملقب بابن شهيد الأندلسي، وهي قصة خيالية تحكي رحلة في عالم الجن يلتقي البطل خلالها بشياطين اُلكتاب والشعراء، فيحاورهم ويحاورونه، والتابع الجن والزوبعة الشيطان، وسماها هاكذا؛ لأنه يذكر في مطلعها أن شيطانا. والتوابع والزوابع اسم رسالة نفسية — لم يبق منها إلا شذرات في كتاب مخطوط هو الذخيرة — ألفها أبو عامر بن شهيد الأندلسي، ١ ولم نجد لها صدى يذكر في كتب القدماء، وأول من وجه نظرنا إليها هو المرحوم الأستاذ محمد المهدي في محاضراته بالجامعة المصرية سنة ١٩١٥، ثم عاد الدكتور أحمد. من رسالة التوابع والزوابع لا بن شهيد من هو ابن شهيد الأندلسي : مؤلف «رسالة التوابع والزوابع» هو «أبو عامر أحمد بن أبي مروان عبدا لملك بن مروان» المعروف بابن شُهيد الأندلسي، الذي ولد «بقرطبة» في خلافة هشام بن الحكم سنة 382 هجرية،.

التَّوابع والَّزوابع رسالة أدبية، كتبها أبو عامر أحمد ابن عبدالملك بن شُهيد القرطبي الأندلسي (382- 426هـ). وهي قصة خيالية تحكي عن رحلة في عالم الجن من تلك الأعمال التي حلقت فوق السحائب الجون رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد الأندلسي (328-426هـ) التي احتدمت في جوانبها الأفكار والأسرار واصطرع بين دفتيها الخيال بالواقع رسالة التوابع والزوابع. تأليف : ابن شُهيد الأندلسي الولادة : 1 هجرية الوفاة : 1 هجرية موضوع الكتاب : الأدب --> الرسائل. الجزء : تحقيق : ترجمة التعريف برسالة التّوابع والزّوابع: رسالة التّوابع والزّوابع رسالة نثريّة خاطب فيها ابن شُهيد صديقه أبا بكر بن حزم وعرض فيها أروع نتاجه الشّعريّ والنّثريّ، وقرنه إلى نتاج كبار أدباء المشرق مبيناً تفرّده وتفوّقه، وعرّض بخصومه وحسّاده من معاصريه الأندلسيّين والقرطبيّين من تلك الأعمال التي حلقت فوق السحائب رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد الأندلسي (328-426هـ) التي احتدمت في جوانبها الأفكار والأسرار واصطرع بين دفتيها الخيال بالواقع

التوابع والزوابع - ويكيبيدي

تجليات التناص في رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد. إعداد: لطيفة بوزيان. الملخص. من المرامي التي ترسمها هذه الدراسة الكشف عن مظاهر التناص، وتجلياته في رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد، ولإبراز مدى أهمية هذه الآلية في إضفاء نوع من الشاعرية والجمالية على النص. وتتأسس هذه. ومن هنا يمكن أن نرجح أن رسالة التوابع والزوابع كتبت بين سنة 403 هـ وسنة 407هـ. رأى نفسه أهلاً لها ، ومن جملتهم أبو القاسم الإفليلي الأديب الشاعر الكاتب ، بل كانوا يكنون له الحقد ويكيلون له. التَّوابع والَّزوابع رسالة أدبية، كتبها أبو عامر أحمد ابن عبدالملك بن شُهيد القرطبي الأندلسي (382- 426هـ).وهي قصة خيالية تحكي عن رحلة في عالم الجن. يلتقي البطل خلالها بشياطين الكتّاب، فيحاورهم ويحاورونه رسالة التوابع والزوابع لأبن شهيد الأندلسي المقصود بالتوابع والزوابع التوابع : جمع تابعة وتابعة ، وهو الجني والجنية يكونان مع الإنسان يتبعانه حيث ذهب ، والزو مؤلف «رسالة التوابع والزوابع» هو «أبو عامر أحمد بن أبي مروان عبدا لملك بن مروان» المعروف بابن شُهيد الأندلسي، الذي ولد «بقرطبة» في خلافة هشام بن الحكم سنة 382 هجرية،.

التوابع والزوابع النثر الفني في القرن الرابع مؤسسة هنداو

  1. رسالة التوابع والزوابع الكاتب: ابن شهيد, أبو عامر حمد،, 992 or 993-1035, author.بستاني, بطرس،, editor. رقم النداء: PJ7750.I2716 R5 1951 المجموعة: Arabic Collections Online اللّغة: Arabic المُزوِّد: New York University Librarie
  2. أثارت أسبقية تأليف وكتابة القصتين الخياليتين التوابع والزوابع لابن شهيد الأندلسي في غرب بلاد العرب، ورسالة الغفران لأبي العلاء المعري في مشرقها ، أثارت جدلا بين الأدباء
  3. رسالة التوابع والزوابع الكاتب: ابن شهيد, أبو عامر حمد.بستاني, بطرس
  4. نظرات فى رسالة التوابع والزوابع مؤلف الرسالة هو ابن شهيد الأندلسي والرسالة عبارة عن تخيلات مستحيلة بناء على مقولة أن وادي عبقر من أمسى ليلة فيه اتاه شاعر أو شاعرة من الجن تلقنه الشعر،وإن كل شاعر جاهلى كان له قرين من.
  5. أيوب كريم يكتب: قراءة في رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد. 23 ديسمبر 2019. ( نحو منظور معاصر ) محاولة لربط القديم بالحديث. من الضروري، في ضوء الدراسات الحديثة، والتي أفادت التحليل بعدة جديدة.

شرح رسالة التوابع والزوابع لابن الاشهي

  1. يُعالج هذا المقال بنية الشخصية في رسالة التَّوابع والزَّوابع للشاعر الكاتب الناقد الأندلسي ابن شُهيد، وقد تم تناول الشخصية في الرسالة من النقاط الآتية: - تقسيم الشخصيات
  2. يُعالج هذا المقال بنية الشخصية في رسالة التَّوابع والزَّوابع للشاعر الكاتب الناقد الأندلسي ابن شُهيد، وقد تم تناول الشخصية في الرسالة من خلال تقسيم الشخصيات، بيان بعديها الداخلي والخارجي
  3. رسالة التوابع والزوابع book. Read 13 reviews from the world's largest community for readers
  4. نظرات فى رسالة التوابع والزوابع مؤلف الرسالة هو ابن شهيد الأندلسي والرسالة عبارة عن تخيلات.

برنامجا بلغة c++ يقوم بعمل الدالة power ويقوم بايجاد نتيجة رقم مدخل مرفوع الى أس مدخل وباستخدام التوابع functions حصر في هذا العمل نسعى إلى إيضاح كيف تـتفاعل وتتشاكل الجوانب النفسية والاجتماعية والتاريخية والسياسية على المستوى النصي والجمالي، من خلال نص أدبي محيّر من حيث التجنيس؛ وهو نص رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد الأندلسي. ولن يتأتى ذلك إلا بـبناء تصور نظري يفحص تفاعل العناصر. تحليل مقطع من رسالة التوابع والزوابع لابن شُهَيد الأندلسي (النثر القديم [٢]) ثلاثاء, 10/06/2020 - 14:4 وما من شك في أن هذا الجانب في التوابع والزوابع يكسبها خفة ورشاقة، ومن يرجع إليه يجد ابن شهيد لا يستخدم فيها دائمًا أسلوب السجع، بل تارة يسجع وتارة لا يسجع، وهذا هو معنى قولنا: إن الكاتب الكبير في الأندلس، لم يكن يخضع في صنع نماذجه لمذهب معين من مذاهب المشرق، بل هو -على نحو ما. مؤلف «رسالة التوابع والزوابع» هو «أبو عامر أحمد بن أبي مروان عبدالملك بن مروان» المعروف بابن شُهيد الأندلسي، الذي ولد «بقرطبة» في خلافة هشام بن الحكم سنة 382 هجرية، وقد جعل المنصور والده عاملاً على الجهة الشرقية تسعة.

صور خلفيات لعيد الفطر جديدة خلفيات سطح المكتب للعيد حلوه و

التوابع والزوابع - موسوعة ن

رسالة التوابع والزوابع كتاب لأبي عامر أحمد بن عبد الملك القرطبي الملقب بابن شهيد الأندلسي، وهي قصة خيالية تحكي رحلة في عالم الجن يلتقي البطل خلالها بشياطين اُلكتاب والشعراء، فيحاورهم ويحاورونه، والتابع الجن. وقد رأينا أن نحقق هذه الرسالة فبحثنا طويلًا عن التاريخ الذي وضعت فيه رسالة التوابع والزوابع فلم نهتدِ، ولكن رأينا في الرسالة نفسها ما يدل على أنه وضعها وهو كهل؛ فقد جاء على لسانه ما يشير إلى أن من إخوانه (من بلغ الإمارة. التَّوابع والَّزوابع رسالة أدبية، كتبها أبو عامر أحمد ابن عبدالملك بن شُهيد القرطبي الأندلسي (382- 426هـ). وهي قصة خيالية تحكي عن رحلة في عالم الجن. يلتقي البطل خلالها بشياطين الكتّاب، فيحاورهم ويحاورونه وهي رسالة بعث بها إلى صديقه أبي بكر يحيى بن حزم، وهو من بيت آخر، غير بيت ابن حزم الظاهري، كما قال الحميدي في ترجمة أبي بكر، ثم قال: (وهو الذي خاطبه ابن شهيد برسالة (التوابع والزوابع) التي يسميها.

من رسالة التوابع والزوابع لا بن شهيد من هو ابن شهيد الأندلسي : مؤلف «رسالة التوابع والزوابع» هو «أبو عامر أحمد بن أبي مروان عبدا لملك بن مروان» المعروف بابن شُهيد الأندلسي، الذي ولد «بقرطبة» في خلافة هشام بن الحكم سنة. شرح رسالة التوابع والزوابع لابن الاشهيد من هو ابن شهيد الأندلسي : مؤلف «رسالة التوابع والزوابع» هو «أبو عامر أحمد بن أبي مروان عبدا لملك بن مروان» المعروف بابن شُهيد الأندلسي، الذي ولد «بقرطبة» في..

3-ابن شهيد ديوانه) جمعه وحققه: يعقوب زكي، وراجعه د. محمود علي مكي- دار الكاتب العربي للطباعة والنشر دون تاريخ. 4-ابن شهيد رسالة التوابع والزوابع) تحقيق: بطرس البستاني- مكتبة صادر بيروت بلا تاريخ وهنا انهى ما بقي لنا من رسالة التوابع والزوابع. الأدب الأندلسي من الفتح إلى سقوط الخلافة، الدكتور أحمد هيكل، منشورات دار المعارف الطبعة الرابعة، القاهرة 1968

رسالتا التوابع والزوابع وحي بن يقظان بقلم: الطيب عبد

إعداد: لطيفة بوزيان الملخص. من المرامي التي ترسمها هذه الدراسة الكشف عن مظاهر التناص، وتجلياته في رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد، ولإبراز مدى أهمية هذه الآلية في إضفاء نوع من الشاعرية والجمالية على النص رسالة التوابع والزوابع الكاتب ابن شهيد أبو عامر حمد بستاني بطرس مكان النشر بيروت الناشر مكتبة صادر تاريخ النشر 1951 رقم النداء PJ7750 I273 R3 1951 المجموعة Arabic Collections Online اللّغة Arabic المُزوِّد Columbia. رسالة التوابع والزوابع وبالتالي كيفما سرنا في رسالة التوابع نجد أبا عامر شديد الإنحاء على خصمائه، شديد المباهاة بأدبه ونبوغه، يناقش الشرق والغرب، والقديم والمتحدث، ويدفع حملات. رسالة التوابع والزوابع الكاتب ابن شهيد أبو عامر حمد 992 or 993-1035 author بستاني بطرس editor رقم النداء PJ7750 I2716 R5 1951 المجموعة Arabic Collections Online اللّغة Arabic المُزوِّد New York University Librarie

رسالة التوابع والزوابع - resource for arabic book

الكاتب : محمد عبد الهادي . الملخص يُعالج هذا المقال بنية الشخصية في رسالة التَّوابع والزَّوابع للشاعر الكاتب الناقد الأندلسي ابن شُهيد، وقد تم تناول الشخصية في الرسالة من النقاط الآتية: - تقسيم الشخصيات ما هي رسالة التوابع والزوابع. سُئل يوليو 11، 2016 بواسطة question متالق (102k نقاط) 0 إجابة 135 مشاهدة. من صاحب ديوان التوابع والزوابع Two Minutes with Dr. Yahya Series زاوية أدبية : للدكتور حسن يحيى أيهما كتب أولا: التوابع والزوابع أم رسالة الغفران؟ الموسوعة العربية الأمريكية - Arab American Encyclopedia-AAE أثارت أسبقية تأليف وكتابة القصتين الخياليتين التوابع والزوابع لابن. ونحن بصدد رسالة التوابع والزوابع وما كُتِب عنها، لاحظنا أنها لم تُستَوف حق الكفاية من البحث، ومازالت فيها مجموعة من الجوانب تستحق المعالجة والتوقف عندها، وبالأخص مسألة ربط النص بسياقه وكيف.

الكاتب : محمد عبد الهادي . فاطمة الزهراء عطية . الملخص يُعالج هذا المقال بنية الشخصية في رسالة التَّوابع والزَّوابع للشاعر الكاتب الناقد الأندلسي ابن شُهيد، وقد تم تناول الشخصية في الرسالة من خلال تقسيم الشخصيات. تحميل كتاب العجائبية وتشكلها السردي في رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد الاندلسي pdf - مكتبة نور. العجائبية وتشكلها السردي في رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد الاندلسي. يا لها من مكتبة عظيمة. مساق الأدب الأندلسي - د. يحيى غبن - جامعة الأقصى 2- ابن شهيد: كان شاعرا وكاتبا ، ومن كتابته النثرية رسالة في الحلواء و حانوت عطار و رسالة التوابع والزوابع

رسالة في الحلواء. ابن شهيد (ت426هـ): كان شاعراً وكاتباً. من آثاره النثرية: - رسالته في الحلواء. - رسالته المسماة (حانوت عطار). - رسالة التوابع والزوابع. وهي قصة خيالية يحكي فيها رحلته إلى عالم الجن. أرشيف الكاتب. ثم ترسخت الفكرة عندما ألف ابن شهيد الشاعر الأندلسي رسالة (التوابع والزوابع) التي ذكر فيها لقاءاته مع توابع الشعراء وهم القرناء. وقد نسبوا كل إبداع وتفرد يتجاوز المألوف إلى.

تحليل مقطع من رسالة التوابع والزوابع لابن شُهَيد

- رسالة التوابع والزوابع - رسالة الغفران - رسالة في الشاي والقهوة والدخان - رسالة في تحقيق معنى النظم والصياغة - رسائل المقريزي - روض الأخيار المنتخب من ربيع الأبرار - ريحانة الكتاب ونجعة المنتا رسالة بالتوابع والزوابع لإبن شهيد التوابع : جمع تابع وتابعة ، وهو الجني والجنية يكونان مع الإنسان يتبعانه حيث ذهب ، والزوابع جمع زوبعة وهو اسم شيطان أو رئيس للجن ، ومنه سمي الإعصار زوبعة ، إذ يقال فيه شيطان مارد كما جاء.

الطيب النقر يكتب عن: رسالة التوابع والزوابع

تجليات التناص في رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد - ديوان

وهو الشاعر والأديب المشهور، صاحب رسالة «التوابع والزوابع». ورسالة النارنجيات هذه جزء من كتابه «كشف الدك وإيضاح الشك». وقد نشرت محققة. ثانيًا، عيون الحقائق وإيضاح الطرائق، لأبي القاسم. إضافة إلى عدد من التصانيف منها «كشف الدك وإيضاح الشك» و«حانوت عطار» و«رسالة التوابع والزوابع» كما كان له من علم الطب نصيب وافر رسالة التوابع والزوابع ما هي إلا تأثر من ابن شهيد بالهمذاني الذي استغل فكرة شياطين الشعراء واستخرج منها مقامته الإبليسية، فخلفه في ذلك ابن شهيد وأبو العلاء في القرن الخامس فألف كل منها. الحقيقة البلجاء في من أبدع في الهجاء. اللغة و الأدب. بواسطة محمد بوعنونو في يونيو 7, 2020. لقد تفننّ الأدباء من الكتّاب والشعراء، في الرد على الخصوم وبيان ضعفهم ومناضلتهم وانتقاص أدبهم، واتخاذ.

سوالف للجميع - رسالة التوابع والزوابع لأبن شهيد الأندلس

  1. وغاب عنا، رسالة التوابع والزوابع، ص 93 [27] - ابن شهيد، التوابع والزوابع، ص 87-88 [28] - أبو بكر بن حزم، سليل أسرة أندلسية من الفقهاء والوزراء وكانت بينه وبين ابن شهيد مكاتبات ومداعبات (هامش.
  2. خلاصة — هذا البحث يتحدث عن تاثير رسالة الغفران ورسالة التوابع الزوابع في الادب. الكلمات المفتاحية: رسالة -الغفران-التوابع. i. المقدم
  3. من مصنفاته : رسالة التوابع والزوابع صور فيها رحلة شاعر إلى الجنة وهي شبيهة برسالة الغفران للمعري ، وكتاب إيضاح الشك . وكتاب حانوت العطار ، وله ديوان شع
  4. محاضرة: ابن شهيد رسالة التوابع والزوابع حياته: ولد أبو عامر ابن شهيد مؤلف رسالة التوابع والزوابع بقرطبة في خلافة هشام بن الحكم بن عبد الرحمان الخليفة الأموي الذي حجر عليه الحاجب محمد بن أبي عامر ولقد حظي ابن شهيد في.
  5. الكاتب: الزيارات; رسالة التوابع والزوابع - ابن شهيد (ط. دار صادر) كتب بواسطة: مكتبة لسان العرب الزيارات: 65 أنت هنا: الرئيسية.
  6. جورجياس المصري للأستاذ محمد مندور كتب الأستاذ العقاد في العدد 476 من (الرسالة) تحت عنوان (مساجلات) يقول: (نبهت إلي كلمة لأديب يكتب في (الثقافة) بتوقيع (محمد مندور) قال فيها عني بصدد الكلام عن أبي العلاء ورسالة الغفران.

الكاتب المقالة الصفحة; راتب سكر: رسالة التوابع والزوابع في مرائي الدارسين: 5: محمود سالم: أوضار الشعر العربي القديم: منظومات تعليمية: 17: أحمد علي محم يستدعى الكاتب ثلاث شخصيات تاريخية من الأندلس هم ابن حزم وابن حيان وابن شهيد صاحب رسالة التوابع والزوابع. ويجعل هذه الشخصيات تجلس فى مقهى بلدى بإحدى الدول العربية، ويقيمان حوارا مع ماسح. أيهما كتب أولا: التوابع والزوابع أم رسالة الغفران؟ - زاوية أدبية : للدكتور حسن يحيى Posted on March 14, 2013 by Arab American Encyclopedia-USA - Hasan Yahy

التوابع والزوابع - المعرف

رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد الأندلسي. محاكمة الجن للإنسان لإخوان الصفا. 3 - كما يتضمن آراء الكاتب النقدية في الشعر و النثر . 7 ـ البـــــــلاغة : ولها ( 4 درجات ) لكل من ( أ ) ، ( ب) درجتا فهل نجاه الله من الخطأ حين زعم أن الأدب العربي لم يعرف غير كاتب واحد يهتم باستقصاء الأغراض؟ وهل يذكر الدكتور رسالة الطير والحيوان بين رسائل إخوان الصفاء؟ (التوابع والزوابع) 2- من مؤلّف كاتب التوابع والزوابع؟ أ. الطرابلسي. ب. ابن منظور. ج. ابن شُهيد. د. ابن الساعاتي 3- ما المعيار الذي اعتمد مؤرخو الأدب في تسمية المعلقات بالسُّموط؟ أ. الجمال الفني. ب. عددهــــا. ج. مسامرات الأموات واستفتاء ميت. عمار المأمون. الثلاثاء 2015/12/01. شوفينيّة هائلة تجتاح بعض المثقفين والكتّاب السوريين حين الحديث عن لوقيانوس السميساطي، السفسطائي والكاتب السوري الذي يعود نشاطه.

«لايزال المرء في فسحة من عقله ما لم يقل شعراً أو يولف كتاباً» الجاحظ اعترف أنني منذ عهدت في نفسي ميلاً إلى الادب والثقافة كنتُ قصيي الهوى، ولا أزال على بعد العهد بتلك السنوات أجد نفسي تتوق إلى مطالعة ما ينشره غازي. (رسالة التوابع ، والزوابع دار صادر، بيروت، 1980،ص-ص 74-114) ويعترف الشعراء القدامى بأن لهم شياطينهم: يقول حسان بن ثابت: ولي صاحب من بني الشَّيْصبَان *** فَطَورا أقول وطوراً هوهْ ويقول جرير وهنا لا بدّ من الإشارة إلى أن ما يُعرف بالواقعية السحرية قديم قديم، برأيي، فأنا أتلمّس شيئا منها في حي بن يقظان لجاري ابن طفيل وفي رسالة الغفران لعظيمنا المعرّي وقبله في التوابع. فن الترسل الأندلسي أولاً-مقدمة : -تطور فن الترسل الأندلسي : 1-ارتفع شأن الرسائل التي ساعد على ظهورها بكثرة وانتشارها، كما ساعد على قيامها، وتعزيزها اهتمام الوزراء والأمراء بها، فاستقل فن الرسائل عن الكتابة الديوانية.

متوقفا لحظة ليميز بين الرحلة الواقعية المتجلية في الرحلات السالفة الذاكر، وبين الرحلة الخيالية مثلرسالة الغفران لأبي العلاء المعري، ورسالة التوابع والزوابع لابن شهيد، والتوهمللحارس. لم يكن كتاب «رجعة أبى العلاء» الذى ظهر سنة 1939، أول كا كتبه العقاد عن رهين المحبسين- فقد بدأت اهتماماته به وبحياته وفلسفته وأشعاره، فى وقت باكر وهو لا يزال فى نحو السابعة والعشرين، فكتب للمقتطف بعددى سبتمبر ونوفمبر 1916. ([7]) انظر رسالة التوابع والزوابع 72 ـ 74 والظواهر المسرحية 276 وما بعدها. ([8]) انظر رسالة الغفران 129 و132و139 ـ 141 والأدب المقارن 230 والظواهر المسرحية عند العرب 518 ـ 520 و525 وإبداع ونقد 135 ـ 136 بسم الله الرحمن الرحيم. أمهات كتب الأدب العربي القديم. كتب بصيغة pdf. لتحميل الكتب. الحلة السيراء. تحقيق: حسين مؤنس. دار النشر: دار المعارف، مصر. الطبعة: الثانية 1985. التحميل: ا لمجلد الأول المجلد.

من آثاره النثرية «رسالته في الحلواء» ورسالته المسماة «حانوت عطار» و«رسالة التوابع والزوابع» وهي قصة خيالية يحكي فيها رحلته إلى عالم الجن واتصاله بشياطين الشعراء والكتاب، وقد عرض من خلالها. أدب الترسل الأولى بكالوريا آداب و علوم إنسانية. تعريف لغة : والترسل من تراسلت أترّسل ترسّلاً و أنا مترسل،و لا يقال ذلك إلا لمن يكون فعله في الرسائل قد تكرر،وراسل يراسل مراسلة فهو مراسل؛و ذلك إذا كان هو ومن يراسله قد. وفي هذا السياق، يتعالق الروائي مرتضى كزار مع عدد من الكتب، من بينها «رسالة التوابع والزوابع» لابن شهيد الأندلسي التي تقول بأن لكل شاعر تابعاً من الجن يتبعه ويلهمه الشعر فلا غرابة أن يطلب.

ص86 اعطانا النص التوابع والزوابع والاسئله الاعليه .قائل النص.الثلاث المعاني الاولي ص88 اشرحي النص .الاساليب اجابة الاساليب ص98 طلب غريب الالفاظ انصرف كلمح البصر ويجتاب الجو ويقطع الدو فالد رواية تاريخية بقلم الكاتب الفرنسي ألكسندر دوما الأب Dumas Père. اسمها الفرنسي Les Trois Mousquetaires. تدور أحداثها في عهد الملك لويس الثالث عشر وكبير وزرائه الكاردينال ريشيليو. رسالة التوابع والزوابع. ‫العالمية‬ ‫إلى‬ ‫للوصول‬ ‫تطمح‬ Hamaleel Bi-Monthly Newspaper, No.(68) Friday - Apr. 15 Th., 2011 ‫درهمان‬ - ‫صفحة‬ 40 2011 ‫أبريل. ويضيف الكفراوي أعتقد أن استخدام الحلم إحدى حيل الكاتب للتعبير عن دواخل الروح، وقد لا أجد من يصدقني لو قلت إن الكثير من قصصي شاهدتها كاملة في الأحلام، مثلا قصة 'الجمل يا عبدالمولى الجمل.

رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد الاندلس

كان شاعرًا وكاتبًا، من آثاره النثرية: رسالته في الحلواء، ورسالته المسماة حانوت عطار، ورسالة التوابع والزوابع وهي قصة خيالية يحكي فيها رحلته إلى عالم الجن واتصاله بشياطين الشعراء. إنها رسالة تُكتب بطريقة غريزية، لا أكثر ولا أقل. أما الذين يسعون للإفادة والاستفادة في حجرهم، فهم جماعة يستثمرون في الوقت الذي لا يريدون سفحه في عد الأحجار ومراقبة الغيوم

‫شرح رسالة التوابع - شعبة الدراسات العربية بني ملال